المقدمة
تعد مادة الرياضيات من المواد الدراسية الأساسية التي تهيئ
للطالبة فرص اكتساب مستويات عليا من الكفايات التعليمية ، مما يتيح لها تنمية قدراتها
على التفكير وحل المشكلات والتعامل مع مواقف الحياة ومتطلباتها .
وتتميز هذه الوحدة بأنها تتناول المادة
بأساليب حديثة ، تتوافر فيها عناصر الجذب
والتشويق التي تجعل الطالبة تقبل على تعلمها والتفاعل معها من خلال ما تقدمه من
تدريبات وأنشطة متنوعة في التأكيد على جوانب مهمة في تعليم الرياضيات وتعلمها .
تتمثل في ما يأتي :
- الترابط الوثيق بين محتوى الرياضيات وبين
المواقف والمشكلات الجانبية .
- تتنوع طرائق عرض المحتوى بصورة جذابة ومشوقة .
- إبراز دور المتعلم في عمليات التعليم والتعلم .
- الاهتمام بالمهارات الرياضية والتي تعمل على
ترابط المحتوى الرياضي وتجعل منه كلا متكاملاً مثل مهارات التواصل الرياضي ،
ومهارات الحس الرياضي ,ومهارات جمع البيانات وتنظيمها وتفسيرها ,ومهارات التفكير
العليا .
- الاهتمام بتنفيذ خطوات حل المشكلات وتوظيف
استراتيجياته المختلفة .
- الاهتمام بتوظيف التقنية في المواقف الرياضية
المختلفة .
- الاهتمام بتوظيف أساليب متنوعة في تقويم الطلاب
بما يتناسب مع الفروق الفردية بينهم
وبنيت
فلسفة هذه الوحدة على النظرية البنائية
وأسس النظرية البنائية هي :
1) أن يبني الفرد المعرفة داخل عقله ولا تنتقل
إليه مكتملة .
2) أن يفسر الفرد ما يستقبله ويبني المعنى بناء
على ما لديه من معلومات .
3) أن للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد أثر كبير في
بناء المعرفة والمطلوب من المعلم في النظرية البنائية التركيز على تهيئة بيئة
المتعلم والمساعدة في الوصول لمصادر
التعلم .
ومراعيه
لخصائص النمو التالية :
1)
النمو الحركي : يزداد نمو
التآزر بين العضلات الكبيرة والصغيرة و يزداد التآزر بين العين واليد و
تزداد مهارة
الطفل في التعامل مع الأشياء وتزداد تدريجيا
مهاراته
الجسمية الضرورية للألعاب الرياضية المناسبة للمرحلة
2)
النمو الحسي: حيث تظهر القدرة
على الإدراك الحسي من خلال القراءة والكتابة والتعرف على الأشياء من
خلال ألوانها وأشكالها ورائحتها وأحجامها
.وتعلم العمليات الحسابية الأساسية.
3)
النمو العقلي : يتميز بالسرعة
كالقدرة على التعلم و التذكر والتفكير والتخيل وحب الاستطلاع ويتأثر
النمو العقلي بالمستوى الاجتماعي والثقافي
والاقتصادي للأسرة كما يتأثر بالمدرسة ووسائل الإعلام.
4)
النمو اللغوي : كلما تقدم الطفل
في السن كلما تقدم في تحصيله اللغوي وهذا يعني أن هناك علاقة كبيرة
وقوية
بين النمو اللغوي والنمو العقلي
والاجتماعي والانفعالي والجسمي.
5)
النمو الانفعالي : لا يزال الطفل
في هذه المرحلة قابلا للاستثارة الانفعالية السريعة حيث يبقى
لديه ترسبات
اكتسبها من الطفولة المبكرة كالغيرة والتحدي
والمخاوف
وتتكون في هذه المرحلة العواطف والعادات
الانفعالية المختلفة وتتحسن علاقاته الاجتماعية
والانفعالية مع الآخرين.
6)
النمو الديني
والأخلاقي : ينمو لدي الطفل الجانب العقدي حيث يتعرف على ربه ودينه ونبيه ويتعرف على
كيفية ممارسة العبادات تدريجيا ويعتمد اكتساب هذه الجوانب في البداية على
التلقين ، فتتكون المعايير الدينية لدى الطفل
الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
أ- أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
-اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .
-فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .
-الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ .
-استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
-تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
-اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية .
-تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مثل : مهارات التقدير ، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج .
-اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .
-تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها .
-استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية .
جـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات:
-اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات ( مثل الأسلوب الاستقرائي والاستنتاجي …الخ .
-تطبيق خطوات أسلوب حل مشكلة رياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .
-تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
د- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
-اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، الموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر وحسن استغلال الوقت.
-تذوق الجمال الرياضي ( من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق .
-تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
-غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
-الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .
-تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .
-تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .
-تنمية الوعي البيئي من خلال المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية ( التلوث ، الحد من الاستهلاك
أ- أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
-اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .
-فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .
-الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ .
-استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
-تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
-اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية .
-تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مثل : مهارات التقدير ، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج .
-اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .
-تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها .
-استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية .
جـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات:
-اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات ( مثل الأسلوب الاستقرائي والاستنتاجي …الخ .
-تطبيق خطوات أسلوب حل مشكلة رياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .
-تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
د- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
-اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، الموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر وحسن استغلال الوقت.
-تذوق الجمال الرياضي ( من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق .
-تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
-غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
-الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .
-تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .
-تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .
-تنمية الوعي البيئي من خلال المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية ( التلوث ، الحد من الاستهلاك
الأهداف التعليمية للوحدة:
1-أن تعرف الطالبة
عملية القسمة .
2-أن تميز الطالبة
بين المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة
.
3-أن
تجد الطالبة ناتج قسمة عدد ضمن مكونات جدول الضرب حتى10 10x
4-
أن تحل الطالبة مسائل عن القسمة ,لتمييز بين المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة.
5-أن
توجد الطالبة ناتج القسمة على 2,5,10.
6-أن
تطبق الطالبة قواعد القسمة للقسمة مع الصفر وعلى 1.
7-أن
توجد الطالبة ناتج القسمة على 3,4,6,7,8,9
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق