الأربعاء، 16 أبريل 2014

خطوات التصميم التعليمي للوحدة المقترحة (القسمة)

خطوات التصميم التعليمي للوحدة المقترحة (القسمة)


أولا: مرحلة التحليل:

أ-تحليل الحاجات التعليمية:
-        معرفة ماهية عملية القسمة
-التمييز بين المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة
- كيفية إيجاد ناتج قسمة عدد ضمن مكونات جداول الضرب حتى 10×10
- معرفة كيفية حل مسائل على القسمة
- معرفة كيفية استنتاج عملية القسمة من عملية الضرب
-القسمة على 2,5,10
-استعمال قواعد القسمة مع الصفر وعلى 1.
-القسمة على 3,4,6,7,8,9

ب-خصائص المتعلمين :
-عدد المتعلمين(..) تلميذة بالصف الثالث الابتدائي.
-قدرة المتعلمين على إتقان مهارة القراءة والكتابة جيدة، واستخدام جهاز الكمبيوتر.
-ليس لديهم تعلم سابق في موضوع القسمة،ولكن من الضروري إتقان حفظ جداول الضرب .
-ازدياد نمو الذكاء ونمو المفاهيم ، وإدراك العلاقة بين الأسباب والنتائج .
- يتعلم المتعلمين بالمشاهدة وإجراء التجارب والألعاب التعليمية.
-ازدياد النشاط الحركي لدى المتعلم في الفصل بحكم مرحلة النمو .
-ازدياد الإدراك الحسي للمتعلمين  في هذه المرحلة.
- يحب المتعلمين البحث والاستطلاع.
-تتهذب الانفعالات في هذه المرحلة نسبياً عن ذي قبل ، إلا أن المتعلم لم تصل في هذه المرحلة إلى النضج الانفعالي المناسب ، فهي قابلة للاستثارة الانفعالية السريعة.

ج-السياق التعليمي :

الإمكانيات :

أ-الإمكانيات المادية
-جهاز كمبيوتر.
- أدوات الإدخال(فأرة -لوحة المفاتيح-ميكرفون-ماسح ضوئي)
-أدوات إخراج(سماعات خارجية للصوت-كرت صوت)
-وسائط التخزين(ناسخ أقراص رقمية)
-اليدويات وقطع العد.

ب-الإمكانيات البرمجية
 برامج الوسائط المتعددة .
- برمجيات في القسمة تخصصية .
-من البرامج المساعدة برنامج في القسمة, مشغل الفيديو والفلاش


معوقات :
من خلال خبرتي العملية وجدت أن هناك معوقات في النظام التعليمي الحالي لتدريس وحدة القسمة للصف الثالث الابتدائي وتتمثل هذا المعوقات في الآتي:
-توجد معوقات في المقرر الدراسي الحالي حيث لا يوجد فيه تفاعلية تلبي احتياجات هذه المرحلة .
-عدم مهارات بعض المعلمين  من تقديم دروس القسمة بشكل جيد وفعال .
-عدم وجود تمارين اثرائية فعالة في شرح وحدة القسمة,وبرمجيات وبرامج تقنية مساعدة.

ثانياً: مرحلة التصميم:

أ-الأهداف التعليمية:

1-أن تعرف الطالبة عملية القسمة .
2-أن تميز الطالبة بين المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة .                   
3-أن تجد الطالبة ناتج قسمة عدد ضمن مكونات جدول الضرب حتى10 10x
4- أن تحل الطالبة مسائل عن القسمة ,لتمييز بين المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة.
5-أن توجد الطالبة ناتج القسمة على 2,5,10.
6-أن تطبق الطالبة قواعد القسمة للقسمة مع الصفر وعلى 1.
7-أن توجد الطالبة ناتج  القسمة على 3,4,6,7,8,9.

ب-تنظيم المحــتوى:

*ماهية عملية القسمة .
* إيضاح المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة.
*حل عمليات على القسمة ضمن مكونات جداول الضرب حتى 10×10.
*حل مسائل عديدة على القسمة.
*علاقة عملية القسمة بعملية الضرب وان القسمة عملية عكسية للضرب.
* طريقة إيجاد ناتج عملية القسمة من عملية الضرب وحل تدريبات عديدة على ذلك.

ج-التقويم :

ويتضمن التقويم الأنواع التالية:

  * التقويم التشخيصي
  * التقويم التكويني
  * التقويم الختامي

د-اختيار خبرات التعلم وطريقة تجميع التلميذات وأسلوب التدريس لكل هدف:

رقم
الهدف
موقف الخبرة مباشر/مجرد/بديل
طريقة تجميع التلميذات وأسلوب التدريس
((1
             بديلة
فردي
(2)
مباشرة
فردي
(3)
مباشرة
فردي
(4)
          بديلة+ مباشرة
فردي
(5)
           بديلة +مباشرة
فردي
(6)
           مباشرة
فردي
(7)
           مباشرة
فردي


ج-اختيار الوسائط  التعليمية(المحتوى، المواد، الأجهزة) والوسائل التعليمية:

أ) المحتوى : صور ورسوم ملونة متحركة وثابتة، ملفات صوتية و لقطات فيديو
(ب) المواد التعليمية: البرنامج على أقراص مغناطيسية +برمجيات وألعاب في القسمة.
(ج) الأجهزة التعليمية: كمبيوتر مزود بالآتي:

-فأرة
- سماعة خارجية للصوت.
-نظام تشغيل Wlindows7

(د) التسهيلات: غرفة معمل الرياضيات مجهز بأجهزة الحاسب الآلي بعدد الطالبات.


د-تحديد استراتيجيات تدريس الوحدة الدراسية :

سيتم استخدام استراتيجية التدريس الخصوصي لشرح دروس وحدة القسمة

بالإضافة إلى استراتيجية التدريب والمران لعمل تقييم لأهداف الوحدة ولمراجعة جداول الضرب

 واستخدام استراتيجية الألعاب التعليمية لعمل تحسين الاحتفاظ بالتعلم وبقاءه فترة أطول في ذهن التلميذة

عنصر عملية التعلم
مصادر تعلم المواد والوسائط الاستراتيجية المستخدمة
ما تقوم به التلميذة
ما تقوم به المعلمة
استثارة الدافعية
فيلم تعليمي(يوتيوب)
المشاهدة والاستماع
متابعة و توجيه التلميذة
التعريف بالأهداف
استراتيجية التدريس الخصوصي
المشاهدة والاستماع
متابعة و توجيه التلميذة
استرجاع التعلم السابق
استراتيجية التدريب والمران
الإجابة على الأسئلة
متابعة و توجيه التلميذة
تنفيذ أهداف الوحدة
استراتيجية التدريس الخصوصي والتعلم باللعب
الاستماع
المشاهدة والتفاعل مع عرض لبرمجية معدة في القسمة وبرمجيات ألعاب تعليمية في القسمة
متابعة و توجيه التلميذة
طلب الاستجابة
استراتيجية التدريب والمران
حل التدريبات والأنشطة
(أوراق عمل في القسمة)
متابعة و توجيه التلميذة
التغذية الراجعة
تدريبات وأسئلة
المشاركة –إذا الإجابة صحيحة تأخذ التلميذة تمرين آخر وإذا الإجابة خاطئة تحاول مرة أخرى
متابعة و توجيه التلميذة
تقويم وقياس التعلم
اختبار ختامي باستخدام  استراتيجية التدريب والمران
التفكير-الإجابة على الأسئلة
طباعة التقرير الخاص بإجابة التلميذة
تحسين الاحتفاظ بالتعلم
استراتيجية الألعاب التعليمية
اللعب بالألعاب التعليمية عن القسمة
متابعة و توجيه التلميذة


ليست هناك تعليقات:

ابحث في ويكيبيديا ...

نتائج البحث